عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

السبت، 12 يوليو 2014

الكوبل 2 الحلقة 14

حلقة اليوم فرجة ممتعة

استخدام Google AdWords

أكبر سرية معروفة في توليد الثروة في الأعمال التجارية القائمة على الانترنت أو التجارة الإلكترونية هو المرور. الجميع يعرف ذلك؛ كل موقع يريد وكل موقع يحتاج إليها. نقطة من المواقع هو أن يكون زار وعرضها. وتستخدم العديد من التصاميم متقنة والمال وساعات لا تحصى من تطوير الموقع لجعلها جميلة وجذابة. دون المرور، فمن لشيء.

مع حركة المرور يأتي الزبائن المحتملين وهو ما يعني أساسا المبيعات الذي يعني بدوره ربح. في حين انهارت كثير من المواقع في الماضي مع هبوط العديد من الأعمال القائمة على الانترنت، وقد ولدت كثير من المواقع الأصغر المال بشكل جيد من خلال التركيز على مكانة معينة، وبعض subniches.

هذا هو السبب في التجارة الإلكترونية المستهدفة ليزر موقع مجموعات معينة من الناس وحملهم على موقعهم لعرض المواقع ومنتجاتها. التسويق الدقة أمر ضروري حتى أنك يمكن أن نعول على جميع حركة المرور على موقع الويب الخاص بك والعملاء المحتملين.

استخدام المال لكسب المال

انها فكرة العمل المشترك أنه إذا كنت ترغب في كسب المال، لديك لانفاق المال. طريقة واحدة جيدة من إنفاق المال لتحقيق مكاسب تجارية من خلال الإعلانات. الإعلان يأتي في الناس لأنه من خلال الإعلانات، وأنهم يعرفون أن هناك مثل شركة أو منتج في الوجود. مع الحق في نوع من الإعلانات، ويمكنك ان ترى طفرة نمو حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. مع ارتفاع حجم حركة المرور، حتى لو كان فقط جزء صغير أو نسبة مئوية تبين أن شراء العملاء انها لا تزال جيدة متوسط ​​الدخل توليد الأرباح.

الحق الآن، لا يوجد مخطط الإعلانية الأخرى التي من شأنها أن تكون يستحق كل سنت من استخدام AdWords من Google. الارتفاع الكبير في شعبية ادووردس هو واضح جدا كما ترون الكثير من المواقع الرياضية مخطط الإعلان هذا.

في استخدام AdWords من Google، يمكنك دفع رسوم معينة اعتمادا على عدد من الكلمات الرئيسية إعلانك الكلمة حساسة ل. في كل مرة شخص لا بحث في جوجل، والكلمة أو الكلمات الرئيسية توليد استخدام الإعلانات في الجانب جوجل التي يتم إنشاؤها بواسطة الكلمات الرئيسية التي عينت لإعلاناتهم.

هذا الأسلوب الليزر يستهدف حركة المرور موقع يريد لموقعهم. وهذا يضمن أيضا أن كنت مرئية بسهولة في الصفحة الأولى من نتائج البحث. دفع جوجل لمخطط الإعلان هذا يضمن أن الفئة المستهدفة من الناس يرى إعلاناتك. كنت تقود الليزر التي تستهدفها حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك الذي ينص على احتياجاتهم ورغباتهم. يمكنك أيضا التأكد من أن تتمكن من تلبية المطالب والاحتياجات الخاصة بهم.

جانبا من جوجل، ويمكنك أيضا أن تكون واردة في شبكات البحث الأخرى، وهذه تشمل مواقع مثل، اسكجيفيس، AOL البحث ونتسكيب. تظهر هذه المواقع أيضا إعلانات Adwords التي تتفاعل لعمليات تفتيش قامت به الزوار. وهناك أيضا شبكات محتوى، والمواقع محرك البحث غير أن ميزة جوجل Adwords، الذي سيحمل أيضا إعلاناتك. ولكن هذا يخضع لمكانة ميزات الموقع. والكلمات الرئيسية التي اخترتها تحديد أيهما شبكة المحتوى ميزة إعلانك. يجب أيضا أن تحدد وتيرة الإعلان عن طريق ميزانيتك المسموح بها.

الليزر استهداف حركة المرور الخاصة بك

للحصول على عدد لا بأس به أو تقدير للحركة لشراء نسبة العملاء أنه من الجيد أن الليزر استهداف حركة المرور الخاصة بك. مع العلم أن حركة المرور الخاصة بك هي كل العملاء المحتملين والمهتمين في منتجاتك وشركة يوفر لك إحصاءات أكثر دقة. هذا وسوف تظهر لك مدى فعالية استخدام الخاص من جوجل Adwords هو.

الليزر محرك استهدفت حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام الكلمات الأساسية أو العبارات الكلمة الرئيسية في AdWords حملق الخاص الذي يخص لشركتك ومنتجاتك. هناك العديد من أدوات الإنترنت على الانترنت التي يمكن أن تساعدك في اختيار الكلمات والعبارات الكلمة التي هي حاليا في الطلب التي يمكن أن تساعد أقراص الليزر استهدفت حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

مع إعلان Google AdWords، وتكفل لكم ان كل نقرة على إعلانك هو زبون محتمل أن يبحث العلاقات العامة المهتمة في ما لديك لتقدمه على وجه التحديد. تأكد من أن إعلان جوجل Adwords لديه كلمات الحق بحيث يمكنك دفع كنت الليزر استهدفت حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

وسوف تستخدم جوجل Adwords للمساعدة في تعزيز حملة لزيادة حركة مستهدفة الليزر أن يكون مفيدا للغاية كما العديد من الشركات الأخرى يمكن أن يشهد على. فوائد مرتفعة مع تكلفة له ما يبرره نسبيا.
لاتنسى وضع تعليق وشكرا

تحميل برنامج Real Desktop لجعل سطح المكتب ثلاثي الابعاد النسخة المجانية

                              تحميل برنامج Real Desktop لجعل سطح المكتب ثلاثي الابعاد النسخة المجانية

برنامج رائع لعمل شكل ثلاثي الابعاد علي سطح مكتبك
يجمع امامك كل ما تحتاجه من ايقونات العمل وكذلك تنظيم مهمات الجهاز في مكان واحد
هذا الي جانب شكله الجذاب الذي يجعلك تشاهد جهازك وكانه سطح مجسم

صور الرنامج




ترخيص البرنامج 
النسخة المجانية 

لتحميل البرنامج اضغط هنا

لذهاب الى الموقع الرسمي للبرنامج اضغط هنا


تحميل برنامج Picasa لإدارة ألبومات الصور

برنامج Picasa لإدارة ألبومات الصور

Picasa

Download Picasa برنامج Picasa لإدارة ألبومات الصور
Picasa
كما يعرف الكثير فإن لغوغل منتجات عدة و من بينها برنامج Picasa الخاص بإدارة الصور ، و في الإصدار الأخير تم إضافة الكثير م المميزات لهذا البرنامج و مع الحسينات الأخيرة أصبح للبرنامج شعبية كبيرة نظرا لتركيزه على تحسين إدارة الصور ، و تسهيل مشاركتها مع العائلة و الأصدقاء مباشرة عبر الإنترنت .
يتيح لك برنامج  البحث عن الصور في جهازك و تحريرها و تنظيمها و كذا بناء ألبومات خاصة فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد تصغير صورة أو كتابة إسمك عليها أ شييء آخر فستقوم بتحميل فوتوشوب و حجمه كبير جدا خاصة عند تثبيته لكن مع بيكاسا هذا سهل جدا فيكنك ان تلعب بها كيفما تريد بأدوات بسيطة لكن مفعولها أقوى .
حول البرنامج :
الإصدار : 3.9.137
الترخيص : مجاني
الحجم : 17ميغا
التوافق : انظمة تسغيل الويندوز
تاريخ الإضافة : 11/03/2014

Picasa

Picasa is software developed by Google to manage digital images. A real benchmark in its field, it includes all the tools you need to manage your photo collections: the ability to import photos to your PC, as well as to organize, edit and share them with loved ones on Google platforms like google + or Picasa Web.
: Infos
Version : 3.9.137
Licence : Free
File size : 17MB
OS : Windows
Date added : 11/03/2014
: Download
ارجوا عدم استخدام البرنامج في ما يخالف الاسلام



قصيدة امي الحنونة من تأليف الربيع الاخضر


قصيدة امي الحنونة من تأليف الربيع الاخضر 




امي الحنونة لا استطيع ان اقدم لك شيئا ولكن قلبي يقدم لك هذا الشعر



امي الحنونة حملتيني في بطنك تسعة اشهر



امي الحنونة يوم مرضت كان قلبك يغلي مثل النار



امي الحنونة ويوم شفيت فرح قلبك الحنون وصار يغرد كالعصفور



امي الحنونة يوم بردت دفأني حنان قلبك الكبير



امي الحنونة بوم جعت شبعني النظر الى وجهك المنير 



امي الحنونة يوم قطعت الكهرباء كان وجهك يضيء لنا كضياء البدر



امي الحنونة في الصباح من اجل فطورنا كنت تستيقظي منذ الفجر



امي الحنونة في المساء ننام نحن وانت من اجلنا تطيلي السهر



امي الحنونة غمرني قلبك بالحب والحنان كالماء بالبحر



امي الحنونة منظر حنان قلبك الكبير يبكي الحجر 



امي الحنونة شممت رائحة يداك الجميلة فوجدت رائحتها الميرمية والزعتر



امي الحنونة انت مدرسة تعلمت منها اجمل الحكم والعبر



امي الحنونة انت شجرة خضراء مثمرة قوية الجذور



امي الحنونة انت كالمصباح يزودني بالامل والصبر



امي الحنونة انت كالجبل الشامخ الصابر



امي الحنونة انت في النهار شمس وفي الليل قمر



امي الحنونة انت وردة رائحتها اجمل من العطر



امي الحنونة ما قدمته يداك لا يكفيه الشكر



امي الحنونة انت تستحقي ان نقبل يداك طوال الدهر



امي الحنونة سلمت يداك انت تستحقي كل الاحترام والتقدير



امي الحنونة فراقك عنا يجعل طعم الحياة مر



امي الحنونة عندما انظر الى عيناك بشوق دموعي تنهمر



امي الحنونة ساكتب عنك كتبا حتى يجف الحبر



امي الحنونة انت مهما قلت عنك لا تكفي الكلمات للتعبير



امي الحنونة امي العزيزة ارضي عني حتى اكون من الابرار



امي الحنونة اذا كنت قد اخطأت يوما بحقك فأنا اعتذر



امي الحنونة سامحيني وتقبلي من قلبي هذا الشعر




برنامج تحميل و عرض موسوعة ويكيبيديا من دون اتصال انترنت

برنامج تحميل و عرض موسوعة ويكيبيديا من دون اتصال انترنت

Okawix

Okawix  Okawix : برنامج تحميل و عرض موسوعة ويكيبيديا من دون اتصال انترنت
Okawix
يعمل برنامج Okawix على تحميل نسخة ويكيبيديا العربية أو الإنجليزية أو لغة أخرى، حيث يمكنك Okawix من عرض النسخة من دون اتصال بالانترنت ، و هذا أمر جيد للذين لا يمتلكون اتصال انترنت طول الوقت فبإمكانك اخي الكريم تثبيت البرنامج في مفتاح USB مع نسخة ويكيبيديا العربية مثلا و أينما كنت قم بتوصيل الفلاش بالحاسوب و شغل البرنامج و تصفح موسوعة ويكيبيديا و احصل على المعلومة المبحوث عنها من دون كايبل انترنت أو وسائل الاتصال بالشبكة الحديتة.
حول البرنامج :
الإصدار : 0.7
الترخيص : برنامج حر
الحجم : 11 ميغا
التوافق : جميع انظمة التشغيل ( ويندوز،لينوكس… )

Okawix

Are you a Wikipedia addict? Okawix might just be what you’re looking for when traveling or stuck with out an internet connection.
Okawix is a small, slick looking application and wiki-browser. It allows you to download the entire content of Wikipedia or its sister projects, Wikisource, Wiktionary, Wikiquote and Wikibooks.
Once opened, Okawix presents you its biggest problem – while attractive, it’s not immediately obvious what any of its icons will do! Worse still, perhaps the most important button, ‘Select Languages’ (which will take you to the download page once you have decided which languages you want) doesn’t look like a button at all!
However, once this has been overcome, Okawix improves a lot. Choose which wiki-project you want to download, where to save it and you are finished. Once downloaded, you can browse the wikis just as you would on the web. Okawix at this point is fantastic – it’s fast, the search is effective and will feel completely natural to anyone who has used Wikipedia before.
: Infos
Version : 0.7
Licence : FREE
File size : 11MB
OS : All os
: Download


مقال : من بصائر القرآن

مقال : من بصائر القرآن


يقف المبتهلون الضارعون إلى الله متلهفين يبتغون فضلاً من ربهم ورضواناً، وينشدون بصائر القرآن؛ لتنير حياتهم فيتألق من أجسادهم نوره يمشون به في الناس...عسى أن يجدوا سبل السلام...ويأخذوا منها أعمدة السعادة في أزمنة الظلام.

البصائر القرآنية هي أهم أعمدة النجاة لبناء الحياة، واتقاء المشكلات، والنجاة في الفتن المضلات، وبدونها يقع الإنسان في العمى، ويتردى في الهلاك والبوار {فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق} (الحج:31)، ويتلبط بدونها المرء تلبط الغريق، ولذا قال الله تعالى {قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ} (الأنعام:104)، وفي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: (ألا أيها الناس! فإنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به)، فحث على كتاب الله، ورغب فيه، ثم قال: (وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)، رواه مسلم . فالوصية بـ (القرآن) للتمسك به، والوصية بـ (أهل البيت) لبرهم ومعرفة حقهم، ما داموا بالكتاب متمسكين، وعند ابن حبان عن أبي شريح الخزاعي، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أبشروا، وأبشروا، أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟) قالوا: نعم قال: (فإن هذا القرآن سبب، طرفه بيد الله، وطرفه بأيديكم، فتمسكوا به، فإنكم لن تضلوا، ولن تهلكوا بعده أبدا).

من بصائر القرآن وأنواره في البناء الاجتماعي والسياسي: مكانة الأخ المسلم هي مكانة النفس، فقد عظم الله سبحانه مكانة الأخ المسلم من أخيه تعظيماً عجيباً، ثم فصل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك، وطبقه، فأما في القرآن فإننا نجد وصف (الآخر المسلم) بوصف فريد هو (النفس) حيث جعل الله مكانة الأخ من أخيه كمكانة نفس الإنسان من صاحبها...فماذا يريد الإنسان أن يصنع لنفسه من خيرٍ ويقيها من شرٍّ وضير، فليصنع لأخيه ذلك، فلنرصد ذلك في النظم القرآني الفريد:

الموضع الأول: قوله تعالى: {وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم} (البقرة:54)، فالمراد من قوله: {إنكم ظلمتم أنفسكم} نفس كل إنسان حقيقة، لكن المراد بقوله {فاقتلوا أنفسكم} (البقرة:54)، هو اقتلوا إخوانكم الذين هم بمثابة أنفسكم، وقد روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: أمر موسى قومه عن أمر ربه عز وجل أن يقتلوا أنفسهم، قال: فاحتبى الذين عكفوا على العجل فجلسوا، وقام الذين لم يعكفوا على العجل، وأخذوا الخناجر بأيديهم، وأصابتهم ظلمة شديدة، فجعل يقتل بعضهم بعضاً. وروى عن سعيد بن جبير ومجاهد، قالا: قام بعضهم إلى بعض بالخناجر، يقتل بعضهم بعضاً لا يحن رجل على رجل قريب ولا بعيد.

والآية تحتمل أن يقتل الإنسان نفسه، كما يفعل المنتحر، لكن ذلك لم ينقله المفسرون، ولا أولوا به هذا الموضع، فالشاهد جعل الأخ بمثابة النفس...ترى أين نحن من آثار هذا المصطلح القرآني الفريد؟

الموضع الثاني: {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم} (البقرة:84). فالمراد من كلمة {أنفسكم} أي: إخوانكم؛ لأن الإنسان لا يخرج نفسه من داره، بل يُخرجه غيره؛ ولذا قال بعدها: {وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان} (البقرة:85)، فكأن الله تعالى يقول: لا تخرجوا إخوانكم الذين هم بمثابة أنفسكم...هل أحد منكم يقبل بأن يُهَجِّر نفسه من داره، ويسلمها لأعدائه أو لخصومه؟

الموضع الثالث: {ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم} (البقرة:85)، وهم في الحرب لا يقتلون أنفسهم، بل يقتلون إخوانهم، ولكنه بَشَّع ما يفعلون بإخوانهم وشنَّع، كأنهم يقتلون أنفسهم، كما أن التعبير يدل على ما يجب أن يكون من العطف واللطف والمحبة تجاه (الآخر المسلم)، وصورت الآية هذه الصورة العجيبة التي تجعل مباشر الاعتداء يرتدع عن عدوانه؛ لأنه لن يعتدي على أخيه بل على نفسه.

الموضع الرابع: {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون} (البقرة:188)، قال الطبري: "يعني تعالى ذكره بذلك: ولا يأكل بعضُكم مالَ بعض بالباطل، فجعل تعالى ذكره بذلك آكلَ مال أخيه بالباطل، كالآكل مالَ نَفسه بالباطل". فلا يوجد من يأكل ماله بالباطل، فالإنسان يأكل ماله بالحق، والباطل حرق للمال وإتلاف للثروة بالظلم، والإنسان لا يفعل هذا بماله، فيكون المعنى: لا تأكلوا أموال إخوانكم، ولكنه نسب الأموال إليهم، كأنه يقول: كما لا تحبون أن يأكل أحدكم مالكم، كذلك لا تأكلوا أموال غيركم وحقوقهم".

الموضع الخامس: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} (النساء:29)، فقد ذكر المفسرون في قوله: {ولا تقتلوا أنفسكم} عدة معانٍ، من أوجهها: ولا يقتل أحدٌ منكم أخاه. وتحتمل معانٍ أُخر، مثل الانتحار بأن يقتل الإنسان نفسه، إلا أن من معانيها أن لا يقتل بعضكم بعضاً، روى السيوطي عن مجاهد وغيره: {ولا تقتلوا أنفسكم} لا يقتل بعضكم، قال: بعضاً، وفي تفسير مقاتل بن سليمان: "لا يقتل بعضكم بعضاً؛ لأنكم أهل دين واحد".

الموضع السادس: {لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين} (النور:12)، والإنسان غالباً يظن بنفسه خيراً، فالمقصود هنا: ظنوا بإخوانهم، وكأن الله يقول: كما لا يحب الإنسان أن يظن به غيره إلا خيراً، كذلك يجب أن يظن الأمر ذاته بغيره، فلا يظن به سوءاً، ولا يتكلم عنه إلا خيراً، كما لا يحب أن يتكلم أحدٌ عنه إلا بالخير، ولذا قالالطبري: "وهذا عتاب من الله تعالى ذكره أهل الإيمان به فيما وقع في أنفسهم من إرجاف من أرجف في أمر عائشة بما أرجف به، يقول لهم تعالى ذكره: هلا أيها الناس إذ سمعتم ما قال أهل الإفك في عائشة ظن المؤمنون منكم والمؤمنات بأنفسهم خيراً: يقول: ظننتم بمن قرف بذلك منكم خيراً، ولم تظنوا به أنه أتى الفاحشة، وقال {بأنفسهم}؛ لأن أهل الإسلام كلهم بمنزلة نفس واحدة؛ لأنهم أهل ملة واحدة".

الموضع السابع: {فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة} (النور:61)، والإنسان إذا دخل على بيت أحد من الناس فإنه يسلم على أهلها، وليس على نفسه، فقد قال الله في بداية الآية: {لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها} (النور:27)، فقد جعل الله أهل البيوت بمثابة الأنفس، وقد روى الطبري عن الحسنوابن زيد في قوله تعالى: {فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم} قال: "إذا دخل المسلِّمُ سُلِّم عليه، كمثل قوله: {ولا تقتلوا أنفسكم} إنما هو: لا تقتل أخاك المسلم.

الموضع الثامن: {ولا تلمزوا أنفسكم} (الحجرات:11)، والإنسان عندما يلمز لا يمكن أن يلمز نفسه، إنما يلمز غيره، إلا أن الله جعل الغير بمثابة النفس، قال الطبري: "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيها المؤمنون، ولا يطعن بعضكم على بعض...فجعل اللامز أخاه لامزاً نفسه؛ لأن المؤمنين كرجل واحد فيما يلزم بعضهم لبعض من تحسين أمره، وطلب صلاحه، ومحبته الخير"، وقال القرطبي: "(اللمز) باليد والعين واللسان والإشارة. و(الهمز) لا يكون إلا باللسان، وهذه الآية مثل قوله تعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم} (النساء:29)، أي: لا يقتل بعضكم بعضاً؛ لأن المؤمنين كنفسٍ واحدة، فكأنه بقتل أخيه قاتلٌ نفسه...والمعنى: لا يعب بعضكم بعضاً...وفي قوله: {أنفسكم} تنبيه على أن العاقل لا يعيب نفسه، فلا ينبغي أن يعيب غيره؛ لأنه كنفسه".

فانظر لهذه الجوهرة القرآنية الفريدة: الأخ المسلم هو النفس، ولاحظ الفرق عندما تقول: أنت أخي أو عندما تشعر أنه نفسك التي بين جنبيك، "فما أبلغ هذا الإيجاز! وما أجدر هذه الكلمة بوصف الإعجاز!". ويا لروعة البناء القرآني لعلاقة المسلم بأخيه المسلم! فمن يحيي هذا المنهج القرآني في هذه الأيام بين الأفراد والجماعات والقبائل والأحزاب والدول؟
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا وفصله في قوله: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواهمسلم، وقوله: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) رواه البخاري، أي: كما تحب لنفسك ينبغي أن تحب لأخيك. فأنت إذا أحببت لنفسك الولد والسيارة والزوجة والعيش الكريم، كذلك يجب أن تحب لأخيك.

تنبيه: من أهم مقتضيات هذه الكلمة أن يحب الإنسان لأخيه الخير الدائم في الدين والدنيا؛ لأن حقيقة ذلك أنه يحبه لنفسه، ومن أعظم الخير نصحه ومعاتبته ومراجعته ليرجع إلى الخير، الذي يفترض أن يكون حياته ودأبه، وليس النصح طعناً بأي حال من الأحوال، وهذا النصح قد يتخذ شكلاً سريًّا ما دام الخلل فرديًّا، وقد يتخذ طابعاً علنيًّا، إذا اقتضت المصلحة الشرعية ذلك، كأن يكون الخلل فرديًّا، ولكنه خلل علني تقتضي المصلحة إصلاحه علناً، أو كان الخلل جماعيًّا معلناً، فإن المصلحة تقتضي العلنية غالباً، وقد يتخذ النصح والمعاتبة طريقاً لطيفاً رفيقاً، وهو الغالب في الأسلوب الإسلامي، ولكنه أيضاً قد يتخذ طابعاً فيه شدة مناسبة لمقتضى الحال، حيث لا يتم الارعواء والانزجار إلا به، والتفريق بين هذه الأنواع مفصلة في غير هذا المكان، والموفق فيه من رسخ علمه، وعلا خلقه، وصدقت عاطفته، ووفقه الله فأحبه. اللهم اجعلنا من الموفقين من أوليائك بفضلك ورحمتك.
* د. عبد السلام المجيدي